فوائد الصوم الصحية؟؟

اذهب الى الأسفل

فوائد الصوم الصحية؟؟

مُساهمة من طرف FEARLESS في السبت سبتمبر 13, 2008 5:19 pm

الصوم يخلص الجسم من السموم والأمراض
تعد فريضة الصيام فرصة كبيرة لدعم الصحة الجسدية والنفسية، لأن أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة تأخذ فترة راحة ضرورية لتجديد نشاطها وتستعيد وظائفها وتخلص من الأدران والرواسب الموجودة بها بالإضافة إلى تجديد الدورة الدموية.
ويؤكد الأطباء أن الصوم فرصة كبيرة لراحة الجسم نفسيا وبدنيا، إذ أنه خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والذي تزداد معدلاته بزيادة نسبة الدهون في الجسم والتي تتراكم طوال أشهر العام ويبدأ الجسم في التخلص منها خلال فترة الصيام
أما الأطباء النفسيين فقد أكدوا أن الصوم يزيد القدرة والدوافع لدى الإنسان لمواجهة المواقف الصعبة، والتحكم في النوازع والجوارح التي تؤذيه في سلوكه وتصرفاته، وتشعره بالآلام النفسية التي تقوده إلى القلق والاكتئاب.
ويقول الدكتور فكري عبد العزيز استشاري الطب النفسي بالقاهرة وعضو الاتحاد العالمي للصحة النفسية: "إن الصوم يساعد على زيادة الثقة بالنفس والأمان النفسي الصحي، ويستطيع الإنسان من خلاله أن يعالج ذاته من العادات السيئة ومن التصرفات غير المقبولة، كما يخلصه من اللوازم التي تصاحبه مثل عادة وضع اليد في الفم أو الغمز المستمر بالعين وباقي الحركات اللاإرادية التي يعاني منها البعض".
وأضاف يضيف الدكتور فكري في تصريحات أوردتها جريدة "الخليج"، أن الصوم يساعد على الإقلاع عن التدخين وأضراره السامة، وبالتالي يستطيع المدخن في شهر الصيام أن يحرر جسمه وخلايا الجسم وجهازه العصبي من المواد السامة والمركبات الكيماوية الموجودة في السيجارة 4 آلاف مادة كيماوية سامة وربما خرج من شهر رمضان المبارك وهو مقلع تماما عن هذه العادة السيئة.
ويشير إلى أن الصيام يساعد أيضا على علاج المريض النفسي الذي يعاني من القلق والتوتر أو الاكتئاب أو الوسواس أو اللوازم النفسجسمانية كالصداع النصفي والأكزيما العصبية والقولون العصبي.
وأوضح فكري أن مريض العصاب النفسي تتحسن حالته بالصيام ويتخلص من الهواجس التي تؤرق حياته، وأن مريض الفصام العقلي أو المريض العقلي لا يعي ما حوله حيث يعيش أسيرا للهلس والمعتقدات الخاطئة وحالته غير مستقرة، وهذا المريض لا يسمح له بالصيام لأن الصوم سيحرمه من تلقي العلاج بالجرعات التي حددها الطبيب المتخصص.
أما عن المريض الذي يعاني من الصرع ومن توتر بالقشرة المخية فيمكنه الصوم، على أن يتناول العلاج المقرر له بين وجبتي الإفطار والسحور، والصيام يساعده على التحمل، لكن مع الالتزام يأخذ العلاج وعدم تعريض نفسه للمخاطر.
وأوضح أن الجوع يؤثر سلبا في مريض الصرع، ويمكن التغلب على هذا في شهر رمضان بالإفطار فور الأذان وتأخير وجبة السحور.
وأضاف أن الصيام بالنسبة للشخص العادي يشعره بالأمان والإيمان والترويح عن جهازيه العصبي والهضمي، فضلا عن أنه يكون هناك نوع من التجديد للخلايا لتكتسب صفات جديدة.

الصوم وصفة طبية لمرضى الفشل الكلوي
يعتبر الصيام وصفة طبية رائعة خاصة لمرضى الفشل الكلوي وهو ما أكده مدير المعهد القومي للكلى والمسالك البولية، إذ أن مريض الفشل الكلوي المستقر والذي يقوم بالغسيل بانتظام يفيده الصوم وذلك من خلال انخفاض السوائل التي يتناولها والطعام الذي يقسم إلى وجبتين إذا التزم بتقليل البروتينات الحيوانية.
وأضاف المدير أن فترة الصيام تتراوح ما بين 14 الى 15 ساعة وفي أثناء الصيام يحدث جفاف لخلايا الجسم إذا لم يراع الإنسان ذلك من خلال تعويض السوائل التي تفقد أثناء الصيام بالتبخر وتجنب المشروبات التي تدر البول كثيراً مثل الشاي والقهوة والعرقسوس خاصة بعد السحور.
وقد نصح مدير المعهد الأشخاص الذين لديهم استعداد لتكوين الحصوات بضرورة استشارت الطبيب قبل الصوم لأن معظم هؤلاء المرضى لايستحسن صومهم لان لديهم خللا في التمثيل الغذائي في أحد أنواع أملاح الجسم، وإذا ترك المريض نفسه دون استشارة الطبيب وقرر الصيام من تلقاء نفسه فإنه مع نهاية الشهر الفضيل ستتكون لديه حصوة في حجم الحمصة.
وأكد على ضرورة مراجعة الطبيب لإجراء موجات صوتية حال حدوث أي أعراض غير عادية، وقال "إنه بالنسبة للمريض الذي زرع كلى إذا كان لم يمر على زراعته الكلى عام أو أكثر فلا يمكن له الصوم لأن الجسم لم يستقر بعد على الجرعة السليمة والكافية لمثبطات المناعة حتى لا يلفظ الجسم الكلى المزروعة وبعد مرور العام الأول على الزراعة يجب أن يعود إلى طبيبه المعالج لإجراء مجموعة من التحاليل لضبط جرعات الأدوية ومتابعة حالته لتحديد مدى إمكانية صومه".
يؤخر الشيخوخة ويخلص من السموم
وعن فوائد الصوم أيضا أفادت دراسة طبية حديثة بأن الصيام يؤخر الشيخوخة ويخلص الجسم من السموم، حيث يشير الدكتور جاد المولي عبد العزيز الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة، إلى أن الصيام يساعد الجسم علي التخلص من السموم المتراكمة بنسبة 35 % التي تصيب جسم الإنسان.
وأوضح عبد العزيز أن السموم تكون عادة ملتصقة وذاتية في الدهون وفيها صفة التراكم والزيادة المستمرة ومع الصيام يضطر الجسم لاستهلاك الدهون فتتحرر هذه السموم ويسهل إخراجها من الجسم، ومن هنا يبدأ الجسم باستهلاك المواد الغذائية المخزونة فيه مثل الجليكوجية والدهون.
الصوم يخفف آلام المفاصل
أكدت دراسة أجرتها جامعة فريدريك شيلر في ألمانيا أن بعض الآلام الروماتيزمية بالمفاصل يمكن الحد منها عن طريق الصوم عن بعض المواد تحت إشراف طبي.

وأوضحت الدراسة أن الصوم عن العصائر تحت الإشراف الطبي يساعد على الحد بشكل كبير من آلام المفاصل لدى بعض المرضى خلال 15 يوماً.
نقلت وكالة الانباء الألمانية عن خبراء قولهم إن الآثار الإيجابية للعلاج استمرت لمدة ثلاثة أشهر بعد انتهاء الدراسة .
وأشار الدراسة إلى وجود صلة بين ما يتناوله المريض من مواد غذائية وتدهور حالته الصحية، حيث تحتوي الاغذية الحيوانية على نسبة عالية من حمض الأراكيدونيك الذي قد يؤدي إلى الاصابة بآلام المفاصل.


الصيام يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب


انقرة: أظهرت دراسة تركية حديثة أن الصيام يساعد على التقليل من
مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، حيث يعمل على تراجع تأثير عوامل الخطورة المرتبطة بتلك الأمراض.
وأشارت الدراسة إلى أن الصيام يساعد على خفض مستويات بروتين "سى" التفاعلي، وهو من البروتينات المرتبطة بتفاعلات الاحتقان، التى قد تحدث فى أنسجة الجسم.
وأجرى فريق البحث دراسة شملت 40 متطوعاً، كان نصفهم من الرجال، وقد تراوحت أعمار المشاركين ما بين 20-39 عاماً، حيث قاموا جميعاً بصيام شهر رمضان. كما ضمت عينة الدراسة 28 شخصاً، لم يكونوا من الصائمين.
وتضمنت الدراسة جمع عينات مصل من المشاركين، وذلك على ثلاث فترات، الأولى قبل بدء شهر رمضان بأسبوع واحد، والثانية كانت خلال الأسبوع الأخير من الشهر، أما الفترة الثالثة فكانت بعد انقضاء ثلاث أسابيع على نهاية شهر الصيام.
واستهدفت الدراسة عدداً من المؤشرات الحيوية لقياس مستوياتها فى الدم، وهي؛ بروتين سى التفاعلي، هوموسيستين، فيتامين بى 12، الفوليت، الدهون الثلاثية، الكولسترول الشامل، الكولسترول الضار، والكولسترول الحميد.
وطبقاً لما توصل إليه الباحثون؛ ارتبط التزام الفرد بالصيام المتقطع لفترة طويلة، والمشابه لصيام رمضان، بتراجع مستويات المؤشرات الحيوية، التى تمتلك خصائص مضادة للالتهابات غير الجرثومية، كما صاحب ذلك انخفاض واضح فى تراكيز الجزيئات، التى تشكل عوامل خطورة للإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل؛ بروتين سى التفاعلي، هوموسيستين.



الصيام يخفض مخاطر الإصابة بداء السكري

طهران : أكدت دراسة علمية نشرت مؤخراً وجود فوائد صحية للصوم خلال شهر رمضان، من جهة خفض مخاطر الإصابة بداء السكرى عند الأفراد، بعد أن أظهرت دوره فى تحسين استجابة خلايا الجسم لهرمون الإنسولين.
ويعتبر "الإنسولين" من الهرمونات الهامة فى الجسم، وهو ينتج فى البنكرياس، حيث يساعد على دخول جزيئات الجلوكوز إلى الخلايا، فتشكل تلك الجزئيات الوقود الضرورى واللازم للقيام بالعمليات الحيوية الخليوية.
وكان فريق بحث من "جامعة الشهيد بهشتى للعلوم الطبية"، بالعاصمة الإيرانية طهران، أجرى دراسة شملت مجموعة من المصابين بمتلازمة الأيض، والتى ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري.
وتضمنت الدراسة قياس مستوى ضغط الدم للفرد، كما جرى تحديد قيم عدد من العوامل لكل حالة مثل؛ قراءة محيط الخصر والوزن، مستوى الكولسترول الحميد، مستوى الدهنيات الثلاثية، تركيز السكر الصائم، وذلك مدة ثلاثين يوماً، خلال شهر رمضان.
وأوضحت الدراسة أن التغيّر فى توقيت وعدد الوجبات الذى ينخفض إلى وجبتين خلال شهر الصيام، قد يكون له دور فى تحسين استجابة الجسم لهرمون الإنسولين، عند المصابين بمتلازمة الأيض، والذين ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بداء السكري



صيام الاطفال مفيد صحيا في رمضان









القاهرة: تنصح الدكتورة سحر خيرى إستشارى طب الاطفال بالمعهد القومى للتغذية بتعويد الاطفال على الصيام منذ الصغر وأن يكون هذا الصيام بالتدريج، ففى سن السابعة يمنع الطفل من الطعام والشراب لمدة 3 ساعات من العصر وحتى غروب الشمس ويتم ذلك مرتين فى الاسبوع .
وعند وصول الطفل سن التاسعة يمكن أن يصوم من الصباح وحتى آذان العصر ويكون ذلك يوما بعد يوم , وفى سن العاشرة يدرب الطفل على صيام 3 أيام كل أسبوع صيام كامل حتى المغرب , وفى العام التالى يكون الطفل قادر على صيام الشهر الكريم.
وتنصح الدكتورة سحر خيرى بتعجيل الافطار للطفل مع تأخير السحور والاكثار من تناول السوائل، مع عدم تقديم أطباق كثيرة للطفل على مائدة الافطار حتى لايصاب بالتخمة وينتابه شعور بالكسل مع الاعتدال فى استهلاك السكريات المركزة, ويجب أن تحتوى وجبة الافطار للطفل على نسبة عالية من الكربوهيدرات لتزويد جسم الطفل بالطاقة لكى تساعده على التحصيل الدراسى الجيد، وأيضا البروتينات لانها مهمة لبناء عضلات الطفل وتحمية من إصابه بوهن العضلات بعد طول فترة الصيام ويستحب استخدام الدهون غير المشبعة فى طعام الطفل .
أما الحلويات فيمكن تقديمها للطفل بعد 4 ساعات من تناول وجبة الافطار ويحبذ وضع المكسرات عليها خصوصا اذا كان الطفل نحيف لانها تحتوى على نسبة عالية من البروتينات والاملاح والفيتامينات، أما وجبة السحور فهى هامة ويجب أن تحتوى على البيض والفول والسلطة الخضراء بالاضافة الى ملعقتى عسل.




الصوم يقوي جهاز المناعة










القاهرة : مع بدء العد التنازلي لشهر رمضان من المفيد أن تعرف أن الصوم ليس مجرد فريضة دينية‏,‏ بل هو أيضا وسيلة فعالة لتقوية جهاز المناعة‏,‏ وهذا ما أكده الدكتور مدحت الشافعي,‏ أستاذ المناعة الإكلينيكية والروماتيزم بكلية الطب جامعة عين شمس في مصر.
وأشار الشافعي إلي أن الصوم يزيد نشاط وقدرة الماكروفاج وهي الخلايا التي تلتهم وتحطم البكتيريا والفيروسات وأي أجسام غريبة تصل إلي الجسم وتمثل الخط الدفاعي الأول للجسم‏,‏ وكذلك يزداد نشاط المناعة الخلوية وأساسها الخلايا الليمفاوية وهنا يتحقق الاعجاز العلمي للخالق سبحانه وتعالي، حيث يوجد علي سطح هذه الخلايا مستقبلات للأجسام الغريبة التي هاجمت الجسم‏,‏ كما يزداد إفراز وتكوين "الإمينوجلوبينات" المناعية للحد من انتشار أي عدوي بالجسم‏,‏ كما أن قدرة ونشاط خلايا النيتروفيل يزداد نشاطها وتهاجم هذه الخلايا أي أجسام غريبة والبكتيريا وتلتهمها من خلال حركتها الأميبية ويتم هضمها داخل الخلايا من خلال إفراز إنزيمات هاضمة.


الصيام يقلل الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي



واشنطن: أفاد باحثون أمريكيون بأن الامتناع عن تناول الطعام لأيام قليلة ربما يقي المرضى بعض الآثار الجانبية الخطيرة للعلاج الكيمياوي للسرطان.
وکتب الباحثون في دورية الاکاديمية الوطنية للعلوم قائلين: "إن الفئران التي أعطيت جرعة عالية من العلاج الكيمياوي بعد الصيام عاشت، في حين نفق نصف مجموعة حصلت على تغذية جيدة قبل العلاج".
وشدد الباحثون على أنه ينبغي ألا يحاول الاشخاص تجربة ذلك بأنفسهم، لكنهم أشاروا إلى أن النتائج ربما تؤدي الى طريقة لاستخدام العلاج الكيمياوي بشكل اکثر فعالية لقتل الأورام مع الابقاء على الخلايا السليمة، وفقا لقناة العالم.
وأجرى فالتر لونجو من جامعة ساثرين کاليفورنيا وزملاؤه اختبارات على خلايا بشرية في المختبر، ووجدوا أن الخلايا السليمة التي منعت عنها التغذية نجت من الآثار المدمرة للعلاج الكيمياوي لكن هذا لم يحدث مع الخلايا السرطانية.
وقال بينكاس کوهين الباحث في الأورام بجامعة کاليفورنيا في لوس انجلوس: "من الناحية النظرية فان ذلك يفتح الباب لأساليب جديدة للعلاج من شأنها أن تسمح بجرعات أکبر من العلاج الكيمياوي.. هذا اتجاه يستحق المتابعة في التجارب الاکلينيکية على البشر".


الصوم لا يؤثر على الحمل الطبيعي










القاهرة: أكد الدكتور أحمد عارف أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب القاهرة أن الصوم ليس له أدنى أثر على الأم الحامل ذات الحمل الطبيعي، مشيرا إلى أن دراسات عديدة أكدت ذلك، سواء الدراسات في قسم أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر ودراسات أخرى في جامعات ماليزيا، ودراسات على المسلمات في إنجلترا، وكلها أثبتت بالدليل القطعي أنه ليس هناك أدنى أثر للصيام على السيدة الحامل أو على الجنين في مراحل نموه المختلفة.
وأوضح عارف أن الحامل ذات الحمل الطبيعي هي التي حملته مباشرة بعد الزواج أو تكرر حملها دون أي معاناة من تأخر الحمل، وهي التي لم تعان من الإجهاض المتكرر، ولم تتعرض لأي مرض قبل الحمل كارتفاع ضغط الدم أو السكر أو فقر الدم أو التهابات في مجرى البول أو المشاكل في الكبد.
ووفقا لجريدة "الخليج"، ذكر عارف أن الحمل الطبيعي يعني أيضا أنه لم يصاحب الحمل أمراض كارتفاع ضغط الدم بسبب الحمل أو مرض سكر الحمل، وعدم مصاحبته بفقر دم أو هزال، مضيفا أن من يعانين من تلك الأمراض يفضل لهن الإفطار ليس بسبب الحمل، لكن لعلة المرض المصاحب للحمل أو بسببه.
وأشار إلى أن السيدة الحامل التي تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم طوال شهور الحمل يجب عليها ضبط مستوى السكر طوال اليوم خلال فترة الحمل، موضحا أن صيامها قد يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر على مدار اليوم مما يكون له أثره السيئ على الجنين خاصة في المراحل الأولى للحمل الأشهر الثلاثة الأولى بالذات السكر الذي يكون قد أتى في مرحلة الشباب والذي يستحيل معه انضباط نسبة السكر إلا بتعاطي الأدوية وحقن الأنسولين طوال اليوم، بالإضافة إلى التحاليل المستمرة.
__________________
avatar
FEARLESS
مبدع جيد
مبدع جيد

عدد الرسائل : 27
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

http://creation.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد الصوم الصحية؟؟

مُساهمة من طرف مبدع في السبت سبتمبر 13, 2008 5:27 pm

شكراً جزيلاً على المعلومات
avatar
مبدع
مبدع جيد جدا
مبدع جيد جدا

اشراف :
عدد الرسائل : 98
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 16/07/2008

http://creation.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد الصوم الصحية؟؟

مُساهمة من طرف black wolf في الإثنين سبتمبر 21, 2009 10:45 am

شكرا جزيلا على المعلومات القيمة والمهمة في نفس الوقت

black wolf
مبدع جيد
مبدع جيد

عدد الرسائل : 33
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد الصوم الصحية؟؟

مُساهمة من طرف ROSE في الإثنين سبتمبر 21, 2009 6:42 pm

شكراً جزيلاً علموضوع الروعة
avatar
ROSE
مبدع جيد جدا
مبدع جيد جدا

عدد الرسائل : 81
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

http://creation.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد الصوم الصحية؟؟

مُساهمة من طرف The night moon في الإثنين سبتمبر 21, 2009 8:16 pm

شكرآ جزيلا..... موضوع حلو
سبحان الله........ اكيد كل شي الله قدره للبشر لاجل حكمة معينة بعض منها نعرفه وكثييير ما نعرفه
avatar
The night moon
مبدع جيد جدا
مبدع جيد جدا

عدد الرسائل : 60
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى